TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اليونان: 61% يرفضون برنامج الإنقاذ الأوروبي

اليونان: 61% يرفضون برنامج الإنقاذ الأوروبي
الصورة من رويترز

مباشر: أعلنت وزارة الداخلية اليونانية، مساء اليوم، أن 2ر61 % من المشاركين في استفتاء شعبي على برنامج الإنقاذ الأوروبي، رفضوا خطة التكتل الذي يضم 28 دولة التي تتضمن إجراءات تقشف إضافية، مقابل الحصول على دعم مالي مقابل موافقة 8ر38 % عليه بعد فرز 50% من الأصوات.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مُحللين في أثينا القول: إن النتائج الأولية الرسمية تمثل "انتصاراً سياسياً كبيراً" لرئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس، الذي دعا اليونانيين إلى رفض البرنامج الأوروبي.

وأضافوا بحسب وكالة أنباء الكويت، أن النتائج الأولية تظهر تأييد موقف "تسيبراس"، ورفض دعوات زعماء الاتحاد الأوروبي إلى التصويت بـ "نعم" في الاستفتاء رغم أن البنوك مغلقة في اليونان منذ أسبوع فرضت فيه أيضاً قيوداً على رأس المال لمنع انهيار النظام المالي للبلاد.

وأكد المُحللون أن موقف رئيس وزراء اليونان، سيكون أقوى الآن في المفاوضات مع المفوضية الأوروبية، والبنك المركزي الأوروبي، وصندوق النقد الدولي.

في أول رد فعل قال زعيم تكتل الاشتراكيين والديمقراطيين في البرلمان الأوروبي، جياني بيتيلا: "لقد اتخذ الشعب قراره.. نحن نحترم إرادة الشعب اليوناني ونراقب نتائج الاستفتاء".

وأضاف "لذلك اعتباراً من يوم غد، سنعيد فتح مفاوضات تستند إلى موقف جديد من التضامن والتعاون".